بي اتش بي

بي اتش بي (بالإنجليزية: PHP: Hypertext Preprocessor) هي لغة نصية (لغة سكريبت) برمجية صُممت أساساً من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقاتالوِب. كما يمكن استخدامها لإنتاج برامج قائمة بذاتها وليس لها علاقة بالوب فقط.[1]

بي اتش بي لغة مفتوحة المصدر يتم يطورها فريق من المتطوعين تحت رخصة PHP، تدعم البرمجة كائنية التوجه وتركيبها النحوي يشبه كثيراً التركيب النحوي للغة السيهذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل لينكس وويندوز.

 

PHP/FI

ظهرت php أولاً في سنة 1995 على يد راسموس ليدروف (Rasmus Lerdorf) كانت تسمى وقتها بـ PHP/FI وفي الحقيقة لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كُتبت باستخدام لغة Perl أطلق راسموس اسم Personal Home Page Tools على هذه التطبيقات، لانه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائده قام راسموس بكتابة تطبيق أكبر باستخدام لغة C حيث أصبحت قادرة على الاتصال بقواعد البيانات كما أنها كانت تسمح للمستخدمين تطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفرة المصدريه الخاصة بـ PHP/FI متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل اخطاءها ومشاكلها.

كانت PHP/FI وقتها تحوي على بعض الوظائف المتوفرة بالإصدارات الحاليه من اللغه، كما أن المتغيرات كانت تشبه متغيرات Perl، وكانت تركيبها النحوي يشبه Perl بالرغم من بساطتها ومحدودياتها.

في عام 1997 تم إطلاق الإصدار 2.0 من PHP/FI، حيث بلغ عدد مستخدميها آنذاك 50,000 نطاق، وكان هناك مجموعه من الأشخاص الذين يشاركون في التطوير، وتم الإطلاق الإصدار الرسمي من 2.0 في شهر نوفمبر من نفس العام بعد العديد من الإصدارات التجريبيه بيتا.

 PHP 3

في عام 1997 تم إعادة كتابة PHP/FI على يد Zeev Suraski وأندي جتمانز بعدما وجدوا ان PHP/FI 2.0 ليست قويه بما فيه الكفايه من أجل كتابة تطبيق تجاره إلكترونية والذي كانوا يعملون عليه كـ مشروع تخرّج لجامعتهم، كان هناك تعاون بينهم وبين مؤسس اللغه Rasmus Lerdorf على ان تكون PHP 3.0 هي النسخة الرسميه بعد PHP/FI.

أحد أهم الميزات التي تميزت بها PHP 3 عن سابقتها انها أصبحت قابله للتوسّع وتوّفر مع هذا الإصدار العديد من المكتبات والدوال، وادّت قابلية التوسّع إلى إقبال العديد من المطورين على تطوير المكتبات الجديدة واضافتها مع اللغه، ويقال ان هذا هو السبب الأساسي للنجاح الذي حققه هذا الإصدار، ومن الميزات الأخرى التي تم اضافتها في هذا الإصدار هي البرمجة كائنية التوجة OOP.

و في هذا الإصدار تم تغيير اسم اللغه ووضعها تحت اسم جديد وهو PHP (بدون FI) والذي كان يحمل اختصاراً لمعنى جديد مختلف عن الإصدار السابق والمعنى هو “PHP: Hypertext Preprocessor”.

تم إطلاق PHP 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبارات.

 PHP 4

في عام 1998، وبعد الانطلاق الرسمي لـ PHP 3.0 بقليل بدأ Zeev Suraski وAndi Gutmans بإعادة كتابة أساس لغة PHP وكان الهدف من ذلك هو تحسين الأداء للبرامج المُعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغه للتوسّع.

المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب تم تسميته بـ محرك ZEND واسم ZEND مأخود من أوائل حروف أسماء مطوريه، ونجحوا في تحقيق اهدافهم عن طريق هذا المحرّك، وتم الإعلان عنه في عام 1999.

تعتمد PHP 4.0 على هذا المحرك وتم الإعلان عن هذا الإصدار من PHP في مايو 2000، بالإضافه إلى تحسين الأداء في هذا الإصدار احتوى كذلك على مجموعه جديده من الميزات مثل دعمه لعدد أكبر من خوادم الوِب، الجلسات، طرق آمنه جديده لمعالجة دخل المستخدم وغيرها.

وقد تم إعلان إيقاف تطوير ودعم PHP 4 في 13 يوليو، 2007[2].

1,568 مشاهدة